الأحد، 6 مايو 2012

سمير محمود فخر الشباب المصري اخترع ابرة تعدم نفسها بعد اول استعمال وتكلفتها قليلة جدا



سمير محمود فخر الشباب المصري اخترع ابرة تعدم نفسها بعد اول استعمال وتكلفتها قليلة جدا 


محمود 40 سنة صاحب الاختراع



بعد انتشار الأمراض المزمنة وعلى رأسها التهاب الكبد "فيروسC"، نتيجة استعمال السرنجات الطبية لأكثر من مرة، بالإضافة إلى انتشار ظاهر إعادة تعبئة السرنجات واستخدامها مرة أخرى، وذلك بعد عقد اتفاق بين المستشفيات ومصانع حقن البلاستيك.

قام سمير محمود 40 سنة، صاحب مصنع حقن البلاستيك، حاصل على شهادة معهد فنى صناعى، باختراع سرنجة طبية تقوم بإعدام نفسها بعد أن تستعمل مرة واحدة لتجنب نقل العدوى عن طريق الحقن.

سمير حصل على براءة اختراع لعام 2008، ويقول جاءت فكرة الاختراع بعد أن تلقيت عرضا من إحدى المستشفيات الفاسدة والتى طالبت عقد اتفاقية معى على أن المستشفى تقوم بتخزين جميع السرنجات المستعملة من قبل، ويقوم المصنع بتطهيرها وإعادة تغليفها وبيعها للجمهور مرة أخرى، دون النظر إلى النتائج المترتبة على هذه الاتفاق.

ويقول إن هذا الاختراع سيحد من انتشار المرض وهى تشبه إلى حد كبير السرنجة العادية، وبثلاث تعديلات هى:

1 - إضافة جزء أسطوانى الشكل من البلاستيك بحيث يكون متصلا بالدائرة العلوية لأسطوانة جسم السرنجة، ويكون هذا الاتصال ضعيف نسبياً مما يمكن من فصل هذا الجزء عن جسم السرنجة وإزاحته لأعلى، وذلك عند تعرضه لضغط المكبس فيحدث ثقباً عند حقن الدواء لجسم المريض.

2 - إضافة شفة عند وضع الإبرة على جسم السرنجة، بحيث يكون لهذه الشفة "منيم"، بالجزء البلاستيكى بمؤخرة الإبرة، وذلك لتثبيت الإبرة فى وضع تكون غير قابلة للانفصال فيه عن جسم السرنجة.

3 - يكون لغطاء الإبرة فتحتان: الأولى قابلة للفك ويسهل تركيبها، والثانية ثابتة على مؤخرة الإبرة، وذلك لحماية المستخدم عند تركيب الإبرة فى جسم السرنجة.


وأكد سمير أن تكلفة إنتاج هذه السرنجة تقل عن تكلفة العادية، هذا بالإضافة إلى أنها آمنه حيث لا يسمح باستخدامها أكثر من مرة وفى حالة محاولة لاستخدامها تقوم بإصابة المستخدم بالإبرة.



هما دول شبابك يا مصر ويارب كل يوم نشوف ونسمع عن مخترع جديد 

بيضيف شئ جديد لرفعه بلدنا الحبيبة 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق