الثلاثاء، 24 يوليو 2012

من هو هشام قنديل .. تعالوا نتعرف على أصغر رئيس وزراء في تاريخ مصر ..؟؟


من هو هشام قنديل .. تعالوا نتعرف على أصغر رئيس وزراء في تاريخ مصر ..؟؟






 تخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1984، وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه من جامعتي يوتا ونورث كارولينا بالولايات المتحدة عامى 1988، 1993.


ولم يكتف قنديل، الأب لخمس بنات، بما وصل إليه في المجال الأكاديمي بل واصل تحصيله العلمي حتى نال درجة الأستاذية عام 2002.


عمل رئيس الوزراء المكلف بمركز بحوث المياه حتى عام 1992، ولمجهوداته المتواصلة منح وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام 1995، ثم تولى منصب مدير مكتب وزير الموارد المائية والري لشؤون مياه النيل خلال الفترة من 1999 حتى 2005.


وفي ذلك الوقت شارك في أعمال مبادرة حوض النيل وعمل عضوا مراقبا للهيئة المصرية السودانية المشتركة لمياه النيل وعضو اللجنة التوجيهية لمشروع مكافحة الحشائش بأوغندا.






كما ساهم قنديل في إنشاء المجلس الأفريقي للمياه ومرفق المياه الأفريقي حيث مثل وزارة الموارد المائية والري في العديد من المحافل الدولية والإقليمية مثل قمة التنمية المستدامة والعديد من الاجتماعات الفنية لمياه الأنهار الدولية وتنمية الموارد المائية بأفريقيا.





ويتمتع قنديل بخبرة واسعة في التعامل مع المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في مجال المياه والري.

وقبل عودة قنديل للعمل كرئيس قطاع مياه النيل تقلد العديد من المناصب في بنك التنمية الأفريقي كان آخرها منصب كبير خبراء الموارد المائية بالبنك الأفريقي.. حيث قام بقيادة فريق العمل لإعداد خطة البنك الأفريقي لتنمية الموارد المائية والري بالقارة الأفريقية بالإضافة إلى الإعداد والإشراف على تنفيذ مشروعات تنمية الموارد المائية والري بالعديد من الدول الأفريقية مثل أثيوبيا، السودان، تنزانيا، زامبيا، مالاوي، موزمبيق وغيرها.




ومن أهم القضايا التى تنتظر قنديل، الأزمة القائمة حالياً مع دول حوض النيل، وسبل حلها، حيث أكد أثناء توليه وزارة الري أن أجندة أولويات وزارته خلال المرحلة المقبلة، ستتضمن الاهتمام بالمزارع المصرى من خلال توفير المياه اللازمة لكل فدان من الأراضى الزراعية فى الوقت المناسب، واستكمال البرنامج القومى لتطوير الرى، والبرنامج القومى للصرف المغطى، بما يحقق زيادة إنتاجية الأرض وزيادة دخل المزارع، وبذل كل الجهود الممكنة لوقف التعديات والتلوث على المجارى المائية بالتعاون مع كافه الوزارات المعنية والجهود من خلال برامج واضحة، والعمل على دعم التعاون الثنائى والإقليمى مع دول حوض النيل فى جميع المجالات، والتأكيد على التواصل والحوار وبناء الثقة، وتنفيذ المشروعات المشتركة بما يحقق مصالح دول الحوض جميعًا، مع الحفاظ على الثوابت المصرية، والسعى لمزيد من التفاهم حولها مع دول الحوض، بالإضافة إلى استمرار التعاون والتنسيق مع جميع الوزارات والأجهزة المعنية، والاستفادة من الخبرات الكبيرة المتوفرة فيها فى إدارة ملف حوض نهر النيل، والاستفادة من الخبرات الزراعية والطاقات الشبابية فى مجالات إدارة الموارد المائية والرى والصرف، والاهتمام بالعاملين بالوزارة، وتحسين الرواتب والأجور فى ضوء ما تقرره الدولة، وتحقيق الشفافية التامة فى إدارة الموارد المائية، واستخداماتها ووضع الحقائق كاملة أمام الرأى العام لإشراكهم فى اتخاذ القرار، والالتزام ببرامج زمنية محددة لتنفيذ الأعمال، والعمل على إزالة المعوقات ومحاسبه المقصرين.





وقد صرح هشام قنديل: حكومتي ستكون "تكنوقراط".. والكفاءة هي المعيار الأساسي للاختيار .

قال الدكتور هشام قنديل، المكلف من الرئيس مرسي، بتشكيل الحكومة الجديدة، إن حكومته في المقام الأول ستكون حكومة تكنوقراط، وأن الكفاءة هي المعيار الأساسي في اختيار الوزراء وسيكون هناك توازنات يتم مراعاتها.




وأكد قنديل في مؤتمر صحفي عقد بمقر رئاسة الجمهورية ظهر اليوم، عقب لقائه مع مرسي، أن التشكيل سيكون بالتنسيق التام مع رئيس الجمهورية.. وأضاف: أتوجه بالشكر لرئيس الجمهورية على تلك الثقة الغالية، فالمهمة غالية وصعبة ونطلب من الله التوفيق ونطلب من الشعب كله مساندتنا بهذه المهمة.

وقال قنديل: "كنت عضوًا في حكومتي شرف والجنزوري وأحب أن أتوجه لهما بالشكر والتقدير على الجهد المبذول في تلك الفترة الصعبة التي لم تمر بها مصر في أي حقبة من الزمان.. وأكد أن حكومة الجنزوري كانت تعمل لآخر دقيقة وهذا جهد وطني كبير ومشكور.




وشدد على أن محور اهتمام الحكومة في الفترة المقبلة هو تنفيذ برنامج الرئيس وخاصة فيما يخص المائة يوم الأولى وسيتم إضافة قضية المياه إليها في الفترة المقبلة نظرًا لأهميتها.

هناك تعليق واحد:

  1. نسأل الله عز وجل له كل التوفيق فى المهمة الصعبة التى اوكلت اليه وسوف يكون حكمنا عليه بعد ان يبدأ في العمل ولكن ان نحكم عليه قبل ان يبدأ انه لايصلح لان اسمه لم يتداول اعلاميا فهذا هو الجهل بعينه لانه ليس كل الكفاءات يتم تداولها فى الاعلام وبلدنا معطاء وبه كثير من الرجال الذين لا نعرف عنهم شيء .

    ردحذف