الخميس، 7 يونيو 2012

المراجعه النهائية في اللغة العربية للثانوية العامة ج2




المراجعه النهائية في اللغة العربية للثانوية العامة ج2


النصـوص والأدب:

> س 1 - الأبيات: (1: 4 ):

اخـتلاف النهـار والليل ينســـــــى اذكرا لى الصبا وأيـام أنــــسـى
وصـفا لى مـلاوة مـن شبــــــــــاب صورت من تصورات ومــــــس
عصفت كالصبا اللعـوب ومـــــرت ســنة حـلــوة ولـذة خـلـــــــــس
وسلا مصر، هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسى؟

أ) هات مرادف (خلس) ومفرد (تصورات)، وضع كلا مما تأتى به فى جملة من عندك.
ج- مرادف (خلس): خفية ومفرد (تصورات) تصور (أى جمل تقبل من الطالب).

ب) عبر شوقى عن تشوقه وحنينه لفترة شبابه ولمصر. وضح ذلك..
ج- يعلن شوقى فى الأبيات السابقة تذكره وتشوقه لفترة صباه وأيام سعادته حين كان بوطنه مصر، ويطلب من صاحبيه أن يذكراه بأوصاف تلك الفترة الجميلة، ثم يعلن أنه لم ينس مصر ولم يبرأ من جراحه الناتجة عن نفيه بعيدا عن مصر.

جـ- الشعر موسيقا ذات أفكار. وضح ذلك مبينا مصدر الموسيقا فى الأبيات السابقة.
ج- الموسيقا عنصر هام فى الشعر يمتع النفس ويطرب الأذن عن طريق التقسيمات الصوتية، والأبيات تتمثل فيها الموسيقا الخارجية النابعة من وحدة الوزن والقافية، والموسيقا الداخلية تتمثل فى الموسيقا الظاهرة فى:

التصريع فى البيت الأول والجناس الناقص بين (صورت وتصورات) والجناس التام بين (سلا وسلا) وحسن التقسيم فى (سنة حلوة ولذة خلس) أما الموسيقا الخفية فهى نابعة من حسن اختيار الألفاظ ودلالات التعبيرات وإيحاءات الصور البيانية وترتيب الأفكار.

د- عارض شوقى فى سينيته البحترى، بين كيف تفوق شوقى على البحترى؟
ج- تفوق شوقى على البحترى، لأنه يتذكر ويعطى حكمة تنم عن فكرة وتأمل ويمزج بين الذاتية والتجربة العامة، أما البحترى فيستجدى الكرماء ويتفقان فى إحساسهما بالألم، وكلاهما واسع الخيال.

هـ- تقوم القصيدة على بناء الأسس المتبعة لدى المدرسة الكلاسيكية الجديدة. اذكر ثلاثة من تلك الأسس.
ج- الأسس هى: 1 - تعدد الفكر فى القصيدة الواحدة.
2 - الالتزام بوحدة الوزن والقافية.

و- ماذا عاب الرومانسيون على الكلاسيكية؟
1 - التقليد والمعارضة. 2 - كثرة شعر المناسبات.
3 - انصراف الشاعر عن التجارب الذاتية
4 - الاهتمام بالصيغة على حساب المعنى. 
5 - عدم الاهتمام بالوحدة العضوية (النفسية + الموضوعية).

ز- كيف تطورت القصيدة الشعرية على يد مطران؟
ج- تطورت وأصبح من خصائصها:
1 - أنها تجربة شعورية تلتقى فيها مشاعر القارئ والمتلقى.
2 - تظهر فيها وحدة عضوية لا وحدة بيت.
3 - الاعتماد على اللغة الحية والبعد عن الغريب منها.
4 - التحليق فى الخيال وأصبح له دوره فى التصوير.
5 - التمسك بوحدة القافية والوزن القديم.

بدأ مطران هذا الاتجاه ولم يقف إلى جانبه مدافعاً وهو بذلك يعد مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية والرومانسية وإن كان الأب الروحى للرومانسية.

> س 2 - قال مطران الأبيات: (1: 4)
إنى أقمت على التـعلـــة بالمـنــــى فى غربة – قالوا- تكون دوائى
إن يشف هذا الجسم طيب هوائها أيلطف النيران طـيب هــــواء؟
عبـــث طــوافى فى البلاد وعــلــة فى عـلة منفاى لاسـتشـفــــــــاء
متـفــرد بصـبابتــى، متـفـــــــــرد بكـآبتى، متــفـــرد بعـنـائـــــــى

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى:
- مفرد (المنى): (المَنية – المُنية – الأمنية- الأمينة) ج- المُنْية
- مرادف (التعلة): (المرض – التشاغل–السبب) ج- التشاغل
- مضاد (عبث): (جد- ابتسام- بشاشة- صفاء) ج- جَدٌّ

ب) أظهرت الأبيات غربة الشاعر وآثارها.. وضح ذلك.
ج- أوضح الشاعر تقبله لنصح الناصحين له بالسفر إلى الإسكندرية طلب للشفاء، لعله يجد – كما زعموا – دواء فى غربته، ثم يتساءل مستنكرا مفرقا بين المعاناة الجسدية والمعاناة الروحية فهو وإن وجد شفاء لآلامه فى هواء الإسكندرية الطيب فإنه يشكك فى مدى نجاحه فى شفاء الروح. ولهذا فما صنعه عبث أضاف إلى علته علة الغربة الثانية التى أسلمته إلى معاناته المتفردة حبا فاكتئابا وعناء فتعبا ومرارة.

جـ- عين من الأبيات السابقة.
1 - استعارة تصريحية وبين قيمتها الفنية.
ج- الاستعارة التصريحية (النيران)، حيث صور أشواق الحب الشديدة بالنيران حذف المشبه، وصرح المشبه به، وفيها تجسيم، وتوحى بقسوة أشواق الحب.

2 - محسنا بديعيا فى البيت الرابع.
ج- المحسن البديعى فى البيت الرابع: حسن التقسيم يعطى جرسا موسيقيا تطرب له الأذن، وتسعد به النفس.

د- بين قيمة كل من:
1 - (إنْ) فى أول البيت الثانى.
ج- إنْ: فى أول البيت الثانى: (شرطية) تفيد التشكيك فى شفاء هواء الإسكندرية لأمراضه.

2 - تكرار (علة) فى البيت الثالث.
ج- تكرار (علة) فى البيت الثالث: يفيد تنوع الآلام وتعددها وكثرتها.

هـ- اذكر ثلاثة ملامح تبين ملامح القديم عند مطران.
ج- 1 - التزام وحدة الوزن والقافية 2 - أصالة العبارة وقوة الأسلوب.
3 - الخيال مستمد من البيئة.

> س3: (تميزت مدرسة الديوان بسمات وخصائص عن سابقيها. اذكر بعض خصائص شعر المدرسة).
ج- خصائص شعر مدرسة الديوان:-
- الجمع بين الثقافتين العربية والإنجليزية.
- وضوح الجانب الفكرى وطغيان الذهنية والتفلسف على شعرهم.
- التأمل فى النفس والكون والتعمق فى أسرار الوجود.
- الابتعاد عن شعر المناسبات والمديح والشعر السياسى.
- التحرر من وحدة الوزن والقافية، وكتابة الشعر المزدوج والمرسل.

> س4 اقرأ ثم أجب: يقول الشاعر:
النسور الطليقة فى الأفق
تعرف مصرعها
والعيون التى تترصدها
والنصال التى تتعاقب
خلف النصال

أ- (اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس ):
- مفرد النصال (الناصل – النصل – النصيل – الناصول )
ج- النصل.

- جمع مصرع (صريع – مصاريع – مصارع – صرعى )
ج- مصارع.

- العيون (استعارة – كناية – مجاز مرسل – تشبيه )
ج- مجاز مرسل علاقته الجزئية.

ب- عبر عن الفكرة السابقة بأسلوبك موضحا نوع الأسلوب المستخدم فى صياغتها.
ج- يعبر الشاعر فى لوحة جديدة عن موقف للطامحين فهم يعلمون الأخطار التى تحيط بهم ويتأكدون من مصيرهم منتبهين إلى المؤامرات التى تدبر لهم والأعداء الذين يرقبونهم يواجهون الأسلحة الكثيرة التى توجه إليهم من أعدائهم ولكنهم يواصلون طموحهم.

وقد استخدم الشاعر الأسلوب الخبرى فى صياغة هذه الفكرة للوصف والتقرير ويوحى بالإعجاب والمدح.

جـ- فى المقطع السابق اقتباس.. وضحه واذكر دلالته؟
ج- يظهر الاقتباس فى قول الشاعر (النصال التى تتعاقب خلف النصال) فهو مقتبس من قول المتنبى:
فكنت إذا أصابتنى سهام تكسرت النصال على النصال
وهذا يدل على ثقافة الشاعر العربية الأصيلة.

د- ما دلالة استخدام الفعل المضارع فى الفقرة؟
ج- استخدام الفعل المضارع يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.

هـ- علام يعتمد التكوين الموسيقى للقصيدة؟ وكيف خالف القدماء؟
ج- يعتمد التكوين الموسيقى للقصيدة على وحدة التفعيلة التى تتكرر دون التقيد بعدد محدد من التفعيلات من خلال السطر الشعرى مرتبطاً بالمعنى ودفقات الشعور مع استخدام قوافى داخلية متنوعة حسب مقتضيات الموقف مثل قافية اللام الساكنة والهاء المطلقة إضافة إلى الإيقاع الداخلى الناتج عن روعة التصوير وحسن اختيار الألفاظ وجمال الصياغة.

> س5: اقرأ ثم أجب: يقول الشاعر: 
شرميون اهدئى فما أنت إلا ملك صيـغ مـن حنـان وبـــــــــــر
أنت لــى خادم ولكن كأنــــا فى الملمات أهل قربى وصهـــــر
إنما الخادم الوفى من الأهــل وأدنـى فــى حـال عسـر ويســـــر
اسمعى الآن كيف كان بلائى وانظرى كيف فى الشدائد صبرى

أ- اختر الإجابة الصحية من بين الأقواس: 
1ـ نبحث عن (صيغ) فى: (صيغ- صوغ- صغى- صغو) ج- صوغ
2ـ مرادف (بر): (عطاء- إحسان- طاعة- جمال) ج- طاعة
3ـ جمع (صهر): (أصهار- صهور- أصهرة- صهائر ) ج- أصهار

ب- تعبر الأبيات عن تحول نفسى مفاجئ للملكة.. وضح ذلك مبينا رأيك.
ج- تظهر الأبيات تحول الملكة من غضب واستنكار وثورة إلى هدوء وانشراح صدر تعكسه على وصيفتها فتطلب منها الهدوء وعدم الخوف وتقبل عذرها وتصفها بالوفاء والحنان والطاعة وإنها إذا كانت خادمة إلا إنها فى الشدائد تكون بمنزلة الأهل وهذا هو حال الخادم الوفى يكون أقرب من الأهل.

ورأيى أن شوقى فى هذا المقطع أظهر الملكة متواضعة متسامحة إلى درجة الوقوع تحت تأثير وصيفتها، كما أظهرها مرة أخرى عاطفية سريعة التقلب.

جـ- عين من الأبيات لونا بيانيا وأسلوبين مختلفين للقصر وأثر كلٍ.
ج- اللون البيانى: كأنا فى الملمات أهل قربى: تشبيه فيه توضيح وإيحاء بقوة العلاقة حيث شبهت نفسها والخادمة بالأقارب والأصهار.
القصر.. نراه فى: إنما الخادم الوفى من الأهل: أداته إنما، أثره: التوكيد والتخصيص.
- ما أنت إلا ملك: أداته النفى والاستثناء، أثره: التوكيد والتخصيص.

د- ماذا أفاد عطف (بر) على (حنان) و(صهر) على (قربى) و(يسر) على (عسر)؟
ج- عطف بر على حنان أضاف معنى جديدا هو الطاعة.
وعطف صهر على قربى أضعف المعنى حيث إن علاقة المصاهرة أضعف من علاقة القرابة فهى مجلوبة للقافية.

هـ- الحوار هو المظهر الحسى للمسرحية اذكر قيمته، وما شروط فصاحة الجملة الحوارية؟
ج- الحوار هو المظهر الحسى للمسرحية وأساسه اللغة التى هى قالب الفكرة، والحوار المسرحى يتوزع على ألسنة الشخصيات فى المواقف المختلفة، والعبارة التى تنطقها الشخصية تسمى الجملة المسرحية وتختلف طولا وقصرا باختلاف الموقف كما تتفاوت فى فصاحتها تبعا لمستوى الشخصية وطبيعة الفكرة التى تعبر عنها.

شروط فصاحة الجملة الحوارية: 
1ـ أن تكون ملائمة لمستوى الشخصية معبرة عنها.
2ـ أن تكون قادرة على إيصال الفكرة بحرارة وتدفق.

من نص (الصغيران) للرافعى:
> 1 - (يا من لا إله إلا هو من سواك لهاتين النملتين فى جنح هذا الليل الذى يشبه نقطة من غضبك، لقد أخرجتها فى هذا الضياع مخرج أصغر موعظة للعين تنبه أكبر حقيقة فى القلب، وعرضت منهما للإنسانية صورة لو وفق مخلوق عبقرى، فرسمها لجذب إليها كل أحزان النفس، صورة الحب يمشى متساندا إلى صدر الرحمة فى طريق المصادفة المجهولة).

أ- وضح فكرة العبارة. وما نوع أسلوب (يا من لا إله إلا هو)؟ وما غرضه؟
ج- الفكرة فى العبارة: التوسل إلى الله فلا يوجد غير الله لإنقاذهما وسط هذا الظلام.
- نوع الأسلوب (يا من. .....) نداء للتوسل والدعاء.

ب- جنح هذا الليل الذى يشبه نقطة من غضبك، ما معنى جنح؟ وماذا فى العبارة من تصوير؟
ج- معنى جنح: ظلام.
- التصوير: تشبيه شبه الظلام بغضب الله ويوحى بشدة الرهبة.

ج- (صورة الحب يمشى متسانداً إلى صدر الرحمة) من يمثل صورة الرحمة؟ ومن يمثل صورة الحب؟ وماذا فى العبارة من تصوير؟
ج- الذى يمثل صورة الحب هو الطفل. - الذى يمثل صورة الرحمة هى الطفلة.
- التصوير فى العبارة: استعارتان تصريحيتان، صور الطفل بالحب والطفلة بالرحمة.

د- ما المدرسة التى ينتمى إليها الرافعى؟ وما خصائصها الفنية؟
ج- المدرسة: مدرسة المحافظين على الثقافة العربية الأصلية.
الخصائص: الألفاظ العربية الأصلية. التأثر بالثقافة الدينية.
–وبعض الصور الجزئية وهذا من القديم.
ومن سمات التجديد: الموضوع من الأدب الاجتماعى والتحليل النفسى.
- التحرر من المحسنات المتكلفة.

> 2 – (ولما وقفا بإزائنا كان هذا الصغير يقلب فى وجوه الناس نظرات يتيمة ترتد على قلبه آلاما لا رحمة فيها، إذ يشهد وجوها كثيرة ليس لها ذلك الشكل الإنسانى المحبوب الذى لا يعرفه من كل خلق الله إلا فى اثنين: أمه وأبيه).

أ- تخير الصواب من بين الأقواس:
- نبحث فى المعجم الوسيط عن «إزائنا» فى: (أزد – أزى – أزن) 
ج- أزى.

- «إذ يشهد وجوها» «إذ» هنا: (ظرف زمان – حرف تعليل – حرف مفاجأة) 
ج- ظرف زمان.

- «نظرات يتيمة» صورة نوعها: (تشبيه – كناية – استعارة) 
ج- استعارة.

ب- اشرح العبارة بأسلوب أدبى.
ج- يذكر الكاتب أنهما قربا منه فرأى الطفل يتأمل وجوه الناس بنظراته التى ترتد على قلبه آلاما لا رحمة فيها، لأنه لا يرى بينها وجه أبيه ولا أمه.

ج- عين فيها لونا بيانا وآخر بديعياً وسر جمال كل نوع.
ج- اللون البيانى: (نظرات يتيمة) استعارة مكنية وسر جمالها التشخيص وتوحى بالذل والانكسار.
- اللــون البديعى: (الطباق) بين «أمه وأبيه» وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد.

د- عرف الرافعى بالتفصيل بعد الإجمال، هات من الفقرة ما يدل على ذلك واذكر قيمته.
ج- (لا يعرفه إلا فى اثنين: أمه وأبيه) فالإجمال: (اثنين) والتفصيل «أمه وأبيه» وفائدته: التشويق والتوكيد.

هـ- بين أوجه الاختلاف والاتفاق بين القصة القصيرة والرواية
ج-


وعلى الرغم من هذا الاختلاف إلا أنهما يتفقان فى عنصرى الحكى والسرد ويمثلان فن القصص.

> 1 - اقرأ ثم أجب: يقول الكاتب :
«ولم تطل دهشتى وأنا أحدق فى الطفلة الصغيرة الحيرى، وأسرعت لإنقاذ الحمل وتلمست سبلاً كثيرة. ولكنى نجحت أخيراً فى تثبيت الحمل، وزيادة فى الاطمئنان نصحتها أن تعود إلى الفرن حيث تترك الصاج وتعود فتأخذه. ولست أدرى ما دار فى رأسها فما كنت أرى لها رأساً وقد حجبه الحمل كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها، ثم مضت وهى تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذنى منه إلا كلمة « ستى».

أ- هات مرادف أحدق، ومذكر الحيرى، ومضاد حجبه.
ج- مرادف أحدق: أنظر بدقة. 
- مذكر الحيرى: الحيران.
- مضاد حجبه: كشفه وأظهره.

ب- ماذا فعل الكاتب مع الحمل؟ وما النصيحة التى وجهها للطفلة؟ وعلام يدل ذلك؟
ج- أسرع الكاتب لمساعدة الطفلة بشتى الطرق حتى نجح أخيراً فى تثبيت الحمل، ولقد نصحها أن تعود إلى الفرن فتترك الصاج وتذهب بالصينية إلى المنزل ثم تعود فتأخذ الصاج، وهذا يدل على تعاطف الكاتب واجتهاده فى مساعدتها.

جـ- يبدو فى القصة حوار مبهم.. عينه؟ وبم توحى كلمة «ستى»؟
ج- نلمح الحوار المبهم فى «تغمغم بكلام كثير» ربما يكون الكاتب قد حذف الحوار واكتفى بالإشارة إليه ليحقق مبدأ التكثيف أما كلمة «ستى» فتظهر قهر وسيطرة الطبقة المخدومة على الصغار كما توحى بالرهبة والخوف فالطفلة لا تتصرف إلا فى حدود أوامر مخدومتها.

د- استخرج من الفقرة أسلوب قصر وصورة خيالية ونوعها؟
ج- القصر فى: لم تلتقط أذنى منه إلا كلمة «ستى» وهذا يؤكد المعنى ويخصص الحكم.
الصورة الخيالية: «وهى تغمغم بكلام كثير» كناية عن الخوف والاضطراب.

هـ- ما دور الكاتب؟ وهل طغى على الشخصية المحورية؟
ج- الشخصية المحورية فى القصة هى الطفلة أما الكاتب فقام بدور الراوى ولم يطغ دوره عليها فكان مجرد مرآة رأينا من خلالها شخصية البطلة ولمسنا معاناتها حيث يشبه دور الملقن فى المسرح.

> 2 - اقرأ ثم أجب: يقول الكاتب :
«ولم أحول عينى عنها وهى تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذى يشبه قطعة القماش التى ينظف بها الفرن أو حتى عن رجليها اللتين كانتا تطلان من ذيلها الممزق كمسمارين رفيعين وراقبتها فى عجب وهى تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت فى الأرض وتهتز وهى تتحرك ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء فى وجهها».

أ- هات مرادف المهلهل، والمقصود بالفتحات الصغيرة؟
ج- المهلهل: الممزق، والمقصود بالفتحات الصغيرة: العينين.

ب- رسم الكاتب صورة كلية للطفلة.. ممّ تكونت؟ وما خطوطها الفنية؟
ج- رسم الكاتب بألفاظه وأساليبه وصوره لوحة كلية واقعية للطفلة وهى تعبر الشارع الطويل المزدحم بالسيارات واصفاً ضعفها وفقرها تماماً كما يرسم الرسام بريشته وألوانه، وتتكون خطوط الصورة الفنية من:-

حركة نحسها فى « تخترق – المزدحم – تهتز- تتحرك – تخطو».
صوت نسمعه فى رنين خطواتها وضجة السيارات.
لون نراه فى ثوبها القذر عينيها السوداوين.

جـ- استخدم الكاتب الصور الجزئية فى التعبير عن فكرته اختر صورتين مختلفتين وأثرهما فى التعبير؟
ج- التشبيه فى: قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت يبرز الفقر والضعف والخوف
الكناية فى: لم أحول عينى عنها.. تبرز حرص الكاتب ودقة المراقبة.

د- كيف توفر مبدأ الوحدة فى القصة؟
ج- مبدأ الوحدة من عناصر القصة القصيرة ظهر فى اختيار الكاتب للحظة واحدة قصيرة فى حياة الطفلة وعرضها بطريقة واحدة لينقل لنا انطباعاً واحداً ويحقق لنا هدفاً واحداً.

هـ- كيف ارتبط العنوان (نظرة) بمغزى القصة وهدفها؟
ج- جاء العنوان من كلمة واحدة (نظرة) ليدل على نظرة الطفلة الصغيرة إلى أقرانها وهم يمرحون ويلعبون بينما هى محرومة من ذلك لا تملك إلا الأمنية والحلم مما يبرز الحرمان والظلم الاجتماعى.. كما أراد الكاتب من القصة. أو ليدل على نظرة الكاتب إلى الواقع الاجتماعى ليلفت نظر القارئ إلى الطبقية والظلم من خلال معاناة الطفلة مع مخدومتها.

القراءة:

من موضوع «العلم فى الإسلام»:
(لا حد إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان، ومن مكان إلى مكان، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية).

أ- هات مرادف (حد) ومضاد (يستنبط) ومفرد (فقهاء)
ج- مرادف (حد): نهاية، ومضاد (يستنبط): يحفظ ويقلد، ومفرد فقهاء: فقيه.

ب- لماذا فتح الإسلام باب الشورى والاجتهاد فى شؤون الدنيا؟
ج- للاستفادة من أفضل الآراء والأفكار لأن مصالح الناس كثيرة ومتشعبة، وتختلف من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان، وربما يخطر ببال واحد من الناس ما لم يخطر ببال غيره فى أمر من الأمور فلا يضيع على المسلمين فرصة الانتفاع به فى ظل إعمال مبدأ الشورى.

جـ- ما الفهم الخاطئ للعلم فى الإسلام؟ وما الفهم الصحيح الذى يؤكده الكاتب؟
ج- الفهم الخاطئ: هو أن العلم فى الإسلام يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه وأنه لا شأن للإسلام بالعلم المادى الذى يبحث فى المادة أو العلم الكونى الذى يبحثه فى الكون. أما الفهم الصحيح للعلم فى الإسلام: كل علم يدفع جهلا سواء فى مجال العلوم الدينية أو الدنيوية لأن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة ومنها البحث الكونى.

من موضوع «قيم إنسانية»:
(والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت الشام ومصر إلى الأندلس، والعراق إلى خراسان والهند، فقد كفل للناس لا لأتباعه وحدهم، بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى، وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام).

أ- هات مرادف (كفل) ومضاد (العدل).
ج- مرادف (كفل): ضمن، ومضاد (العدل): الظلم.

ب- (ضرب الإسلام أروع مثل للتسامح الدينى). وضح ذلك.
ج- إن الإسلام وسع حقوق الإنسان واحترمها فى الدين، فالناس لا يكرهون على الدخول فى الإسلام، بل يتركون أحرارا وما اختاروا لأنفسهم.

جـ– ما موقف الإسلام من الرق؟
ج- موقف الإسلام من الرق:
1 - دعا الإسلام إلى تحرير العبيد، وتخليصهم من ذل الرق.
2 - جعل الإسلام تحرير العبيد تكفيرًا للذنوب.
3 - أعطى العبد حقه فى أن يكاتب مولاه.
4 - حرم الإسلام بيع الأمة إذا استولدها زوجها ومات.

من موضوع «لمحات من حياة العقاد»
> س1: (...... وللعقاد نفس طلعة، ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها، وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التى يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاءً. ..).

أ- هات مرادف (طلعة)، ومفرد (العصاميين)، وجمع (الفطرة) فى جمل من إنشائك.
ج- مرادف طلعة: كثير التطلع، مفرد العصاميين: العصامى، وجمع الفطرة: الفطر.

ب- ضع عنواناً من عندك للفقرة السابقة يوضح فكرتها.
ج- العنوان: عصامية العقاد.

جـ- بماذا استحق العقاد أن يكون من العصاميين؟ وما سلاحه الذى استعمله فى شق طريقه؟
ج- استحق العقاد ذلك بما لديه من نفس طموح شديدة التعلق بالمعرفة الإنسانية على اختلاف أنواعها وألوانها.
وسلاحه هو سلاح الفطرة والموهبة الأصلية التى يزيدها الطموح والتجربة عزما وتألقاً.

د- اذكر ما تعرفه عن أسلوب العقاد.
ج- أسلوب منطقى يعتمد على المقدمات والنتائج.
يغلب عليه الأسلوب العلمى، ويميل إلى الإيقاع ونهاية الفواصل.
يؤثر المعنى على اللفظ مع ما له من طابع الدراسة والاستقصاء.

> س2: (عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه، إذ إن الوظائف الحكومية التى تولاها كان سرعان ما يضيق بها)

أ- علام يدل قوله الكاتب: بسن قلمه ومن سن قلمه؟
ج- يدل ذلك على أن حياة هذا الكاتب كانت سلسلة من الكفاح المرير فى جميع المجالات، إذ إن الوظائف الحكومية التى تولاها كان سرعان ما يضيق بها.

ب- لماذا استقال العقاد من صحيفة المؤيد؟ وما الأثر الذى ترتب على استقالته منها فى حياة العقاد؟ وهل تجد تفسيراً لديك لهذه الاستقالة؟
ج- استقال لسمة من سمات الكرامة فى نظره وتقديره.
كانت استقالة رابحة، فقد خلا بعدها إلى القراءة والتأليف.
الاستقالة صدى لفرديته واعتزازه بذاته التى تحول دون طغيان أى شخصية على شخصيته.

جـ- اذكر بعضا من رفاق العقاد فى ديوان الأوقاف.
ج- أحمد الكاشف – عبدالحليم المصرى – عبدالعزيز البشرى – حسين الجمل.

> س3: (حياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح.. فقد سارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات فى عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة وينفذ إلى مكانه الطبيعى فى الحياة).

أ‌- هات مرادف (يزحزح )، ومفرد (شتى).
ج- مرادف (يزحزح): يبعد، ومفرد (شتى): شتيت

ب‌- ما الكفاح المشار إليه فى العبارة السابقة؟
ج- الكفاح بكل ألوانه: الأدبى والسياسى والمادى أيضا.

جـ- ماذا تتعلم من دراستك للعقاد؟
ج- الاعتماد على النفس والصبر والكفاح وحب القراءة والثقافة والقناعة وتحمل الشدائد والمحافظة على الكرامة.

من موضوع «قضية السكــان»:
> س1: (إذا كان سكان الدول النامية المتخمة بالسكان ينظرون بالعين الدهشة الممزوجة بالغبطة أو الحسد لهذا المجتمع الذى يبدو كما لو كان دخل الفرد فيه يزيد تلقائياً مع تناقص عدد السكان).

أ- هات مرادف (المتخمة)، ووضح الفرق بين الغبطة والحسد.
ج- مرادف المتخمة: المليئة، الفرق بين الغبطة والحسد: الغبطة تمنى النعمة للنفس مع دوامها للغير، أما الحسد فهو تمنى النعمة للنفس مع زوالها من الغير.

ب- ما الذى يقلق ألمانيا مع ارتفاع دخل الفرد فيها؟
ج- يقلقها أن الجنس الألمانى مهدد بالانقراض على المدى الطويل.

جـ- يوصى علماء التخطيط السكانى بطريقتين تتبعان لتقليل معدلات المواليد – ما هما؟
ج- هما: التنمية الاقتصادية، وتنظيم الأسرة عن طريق التخطيط.

د) ما الدول التى تسمح بالهجرة المقننة لزيادة النمو السكانى فيها؟
ج- الدول هى: الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، أستراليا.

> س2: (وتظهر الشواهد الحديثة أن البرامج الجيدة لتنظيم الأسرة تؤدى إلى هبوط أسرع فى معدلات المواليد بتكاليف أقل من النمو الاقتصادى وحده وهذه البرامج هى الخيار الأخير المتاح أمام الدول النامية).

أ‌- ما معنى (الشواهد)؟ وما مضاد (المتاح )؟
ج- معنى (الشواهد): الدلائل، ومضاد (المتاح): الممنوع.

ب- متى بدأت برامج تنظيم الأسرة؟ وما أهم النتائج التى ترتبت عليها؟
ج- بدأت برامج تنظيم الأسرة عام 1978 والنتائج التى ترتبت عليها فيما بين 1978 و 1983 قد أسهمت فى تخفيض سكان العالم بحوالى 130 مليون نسمة ووفرت 175 مليون دولار من الإنفاق الذى كان مطلوبا.

جـ- ما مفهوم نموذج التحول السكانى؟ وما المراحل التى يمر بها التحول السكانى من النمو إلى الهبوط؟
ج- مفهوم النموذج: هو تتبع معدلات الهبوط فى المواليد التى تبعت الهبوط فى معدلات الوفيات فى المجتمعات المتحولة إلى الصناعة بما يؤدى إلى هبوط النمو السكانى فى نهاية الأمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق