الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

استقالة الامير طلال بن عبدالعزيز شقيق الملك عبدالله من هيئة البيعة بعد تعيين الامير نايف وليا للعهد




بعد فوز ابنه الوليد بن طلال باغني سعودي علي مستوي العالم الامير طلال بن عبدالعزيز يستقيل من هيئة البيعة بالسعودية



ذكرت هيئة البيعة في موقعها على الإنترنت أن الأمير طلال بن عبد العزيز الأخ غير الشقيق للعاهل السعودي الملك عبد الله استقال من الهيئة المسئولة عن الإشراف على تعاقب الحكم في السعودية.

ويعتبر الأمير طلال بن عبد العزيز والد الملياردير الوليد بن طلال أحد أكثر مؤيدي الإصلاح في الأسرة الحاكمة في السعودية.

وتأتي استقالته بعد ثلاثة أسابيع من تعيين الأمير نايف وليا للعهد. وينظر لنايف على أنه شخصية محافظة سبق أن عرقل إصلاحات. ولم يذكر موقع الأمير طلال على الإنترنت سببا لاستقالته.


وذكر الموقع اليوم الأربعاء "بعد أن رفع للملك عبدالله أعلن الأمير طلال بن عبدالعزيز استقالته من هيئة البيعة". وتعني استقالته أن أحد أبنائه ربما يحل محله في الهيئة.

وأنشأ الملك عبد الله هيئة البيعة قبل خمس سنوات لتمثل كل أفرع اسرة آل سعود في اختيار الورثة المستقبليين للحكم.

وقد اعترض الأمير طلال عام 2009 على إعلان الديوان الملكي ترقية الأمير نايف إلى نائب ثان لرئيس مجلس الوزراء وهو ما يعني أنه في المرتبة الثانية للوصول إلى العرش. وقال إنه كان ينبغي استشارة الهيئة قبل اتخاذ هذا القرار.

وقال الأمير طلال في بيان أرسله بالفاكس لرويترز في 2009 أنه يدعو الديوان الملكي إلى توضيح ماذا يعني بهذا التعيين وانه لا يعني أن الأمير نايف سيصبح ولي العهد.

وقد سحبت السلطات السعودية جواز سفر الأمير طلال في أوائل الستينيات عندما ضغط من أجل ملكية دستورية وتحالف مع الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر العدو اللدود للأسرة السعودية في ذلك الوقت. وسمح للأمير طلال بعد ذلك بالعودة للمملكة بعد تخفيف حدة لهجته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق